كيف تحصل على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت؟

في ظل تقليص البنوك للقروض المخصصة لتمويل المشاريع الصغيرة، برزت في السنوات الأخيرة قنوات تمويلية جديدة تهدف إلى تأمين الأموال لرواد الأعمال، وسد الفجوة التمويلية التي تواجهها المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي تصل إلى 260 مليار دولار فيالعالم العربي.

تهدف منصات التمويل التشاركي أو الجماعي إلى جمع التمويل اللازم عبر الإنترنت للأفكار والمشاريع الناشئة. حيث يقوم صاحب الفكرة بعرض فكرة المنتج أو المشروع على مواقع التمويل التشاركي وذلك لفترة زمنية يحددها الموقع.

في ظل العقبات التمويلية وصعوبة الحصول عليها من طرف الجهات الحكومية، أو الأبناك، أو محدودية هذه الأموال أحيانا، و انطلاقا من أهمية البحث عن مصادر تمويلية، نقدم لك أهم المواقع العربية التي تهتم بتمويل المشاريع الشبابية الريادية، عبر التمويل الجماعي.

موقع ذو مال – zoomaal.com

موقع يهتم بتمويل المشاريع الابتكارية في العالم العربي. يسعى ذومال، إلى تقديم الدعم المالي للمشاريع الشبابية ذات الإنتاجية، حيث يحدد الموقع على صفحته الرئيسية المشاريع التي يروج لها للاستفادة من التمويل الجماعي، ومنها، رسوم وكاريكاتير، هندسة وتصميم، فنون، مجتمع، رقص، تعليم وتربية، بيئة، موضة، أفلام وتلفزيون، مأكولات، ألعاب، اختراعات، نشاطات اجتماعية، برمجيات وإنترنت.

يجب أن يحتوي المشروع وفق الموقع على هدف محدد ونهاية محددة، وفي حال لم يستطع صاحب المشروع الوصول إلى هدفه عند انتهاء الموعد، يتم إعادة الأموال إلى المساهمين. يستقطع ذومال 5% من الأرباح في حال نجاح المشروع، أما في حال فشل المشروع، فلا يحصل الموقع أو العميل على أي مبالغ، إذ تعود المبالغ التي خصصت للتمويل إلى المموّلين.

موقع يمكن – yomken.com

موقع يتميز بكونه منصة للتمويل الجماعي، والابتكار التشاركي. ظهر في العام 2012، وتكمن رؤية مؤسسي “يمكن” في تحويل” الفهلوة” إلى قيمة اقتصادية مضافة. تم إنشاء الموقع لتمويل المشاريع العلمية، بعدما وجدت هذه المشاريع صعوبات في إيجاد التمويل، انتشر الموقع بسبب إيمان المؤسسين بأن الابتكار السبيل الوحيد للنمو الاقتصادي والقضاء على الفقر.

إقرأ أيضا:  5 أخطأء يقوم بها الجدد في التسويق بالعمولة

يمكن لرائد الأعمال، طرح فكرته على المنصة، مع شرح أهمية المنتج الجديد الذي يدور في رأسه وأهميته، ومن ثم ينتظر مكالمة هاتفية من أصحاب المنصة، حيث يتم النقاش حول الفكرة، وقدرتها على النجاح واختراق السوق، ومن ثم تبدأ عملية التمويل من قبل الجمهور.

موقع بسيطة – bassita.org

منصة تمويلية مبتكرة، تعتمد على تسويق الفكرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وربطها مع الممولين. “بسيطة” شركة صاعدة أنشئت في العام 2014، تقوم على فكرة جديدة تتلخص فيما يلي: ” نقرتك لها قوة خارقة”، و”بكليك واحدة تغير العالم”، أي أنه من خلال النقر أو الكليك على الموقع يبدأ الترويج للمشروع. وهي صاحبة نموذج الكليكفندنغ (التمويل بالكليك)، ويسمح هذا النموذج لمستخدمي الويب بالمساهمة في تحقيق أهداف تنموية من خلال مشاهدتهم وتفاعلهم على فيديوهات تقوم “بسيطة” بإنتاجها.

يمكّن الكليكفندنغ مستخدمي الويب من تشكيل فرق في المجتمع بمجرد كليك من خلال أجهزة الكومبيوتر، أو من خلال الهواتف، للتفاعل مع الفيديوهات. وبحسب “بسيطة”، فإن مساعدة الغير، ودعم المشاريع لا تحتاج لوقت ولا مجهود ولا نقود، بل تقوم الفكرة على توصيل المبادرة أو المشروع بممول مقابل عدد من المشاهدات والتفاعلات على فيديو كل حملة يتم نشره.

موقع ليوا – liwwa.com

“ليوا”، منصة أردنية تهدف إلى تمويل المشاريع في جميع أنحاء الوطن العربي. وهي تقوم على المساعدة في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وخلق فرص العمل. يمكن لرائد الأعمال طرح فكرته، والحصول على الموافقة، فتقوم الشركة والمستثمرون بتمويل المشروع، على أن يسدّد صاحب المشروع القرض على دفعات شهرية.

موقع يوريكا – eureeca.com

يوريكا تعرّف نفسها على أنها أول منصة عالمية للاستثمار الجماعي أو التمويل الجماعي مقابل الأسهم عبر الإنترنت، هي حلقة الوصل بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمستثمرين من العامة لجمع الأموال من العامة مقابل امتلاكهم للأسهم في هذه الشركات. وتشير إلى أن التمويل الجماعي هو قيام جماعة من الناس، أصحاب، أفراد عائلة، أو معجبين بالتكافل لمنح التبرعات لفكرة، أو مشروع أو شركة من خلال منصة عبر الإنترنت. سبب تأسيس التمويل الجماعي هو المساعدة في تمويل الابتكارات والمشاريع غير الساعية للربح كالأفلام والموسيقى والوثائقيات.

إقرأ أيضا:  10 أسباب شائعة وراء فشل المشاريع الصغيرة

ويتيح الاستثمار الجماعي للشركات جمع الأموال من العامة مقابل امتلاك حصة من الأسهم في الشركة من خلال منصة عبر الإنترنت، بينما يرغب المستثمرون في الاستثمار في الشركات الناشئة والساعية للنمو مقابل امتلاك الأسهم.

والآن بعد أن عرفت أنه يمكنك أن تحصل على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت، أطلق لأفكارك العنان وشارك بها. ستندهش إذا علمت أن قيمة المبالغ التي تم تجميعها عن طريق المواقع الخاصة بالتمويل التشاركي 16.2 مليار دولار، وفقًا للمؤسسة الأمريكية “Massolution”، وحسب البنك العالمي فإن منظمات التمويل التشاركي عبر مواقع الويب يمكن أن تدر 5.6 مليار دولار بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول سنة 2025.

أضف تعليقاً