إبدا مشروعك الناشئ بـ 4 خطوات لنمو أسرع

لا شيء مؤكد حتى تتحدث الأرقام، من الفكرة وحتى لحظة الحصول على العميل الأول رحلة طويلة شاقة ومتعبة، تتطلب الكثير من الجهد والأموال والبذل حتى ينمو المشروع بخطوات ثابتة، لكن ماذا لو أردنا تسريع نموه بحيث تتضاعف تلك الخطوات الثابتة. هل يمكن اتخاذ طرق مختصرة والوصول لأول عميل.

الإجابة الطموحة هي نعم .. والسؤال الصعب هو كيف؟

من خلال أربع خطوات تبدأ من بناء المشروع وحتى تحقيق الأرباح الأولى للمشروع نجيب على هذا السؤال.

1- اجنِ المعرفة .. تعلَّم من الأفضل

تعلُم ريادة الأعمال وكيفية الغوص بالأعمال التجارية من تفاصيل وقواعد واستراتيجيات وتكتيكات، تعتبر عملية مجهدة، لكن بالتأكيد لا تحتاج للأسابيع والأشهر حتى تبدأ بالتنفيذ، ريادة الأعمال والمشاريع المتعلقة بالإنترنت والويب كلها لم تخترع بالأمس، إذا كنت تعتقد أنك أول من سلك الطريق فبحث بسيط بمحرك البحث وستجد كنوز معرفة متعلقة بكل ما تحتاج معرفته للبدء بمشروعك غدًا صباحًا.

كل ما عليك هو أن تنزع من عقلك فكرة “الانتهاء من قراءة بضعة كتب”، فالويب عالم مفتوح أمامك يمكنك أن تنهل منه المعرفة التي تحتاجها. حتى تتخيل الأمر ..

هناك شركة حققت أرباح بالملايين في بضعة أشهر .. كتبت عن الاستراتيجيات التي اتبعتها والدروس التي تعلمتها، هناك ذاك المؤسس الذي بنى فريقًا من ثلاث أعضاء وبدأ بتطوير تطبيقات الهواتف الذكية وتحقيق الأرباح .. هو أيضًا حكى عن تجربته، هناك أيضًا تلك الشركات الناشئة التي فشلت ثم نجحت ثم فشلت مرة أخرى .. هناك بالتأكيد من كتب عنها.

المدونات يا صديقي … المدونات المنتشرة بالويب بها من المقالات والمحتوى ما يدلك بالضبط ما الذي ستفعله وكيف ستفعله، يوجد بها من قصص فشل ونجاح الكثير من الشركات الناشئة. كل ما تحتاجه هو يوم أو يومين، تسرد فيهم ما تحتاج معرفته، ثم تقوم ببحثك الخاص. سيوفر هذا عليك من الوقت والانتظار الكثير والكثير.

كيف يمكنك أن تحصل على المقالات عالية الجودة من محركات البحث؟

  • جرّب الكلمات الأشهر مثل (best – the ultimate guide to – how to – case study … ).
  • تفحص العناوين الفرعية سريعًا .. هل بها ما تبحث عنه.
  • إذا كانت التدوينة مركزة ومفيدة فابدأ بالقراءة.
  • اقرأ أفضل التعليقات بالتدوينة.
  • قيّم ما استفدته وقارنه بحالة مشروعك، هل يمكن الاستفادة بكل ما جاء بالتدوينة.
إقرأ أيضا:  كيف تحصل على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت؟

باتباع هذه الطريقة لن يستغرق بحثك أكثر من ثلاثة أيام حتى تحصّل المعرفة اللازمة لتبدأ مشروعك، ولا تنس الاحتفاظ بقائمة التدوينات القيّمة لمراجعتها في المراحل المتقدمة.

2- احصل على الزبائن

عملية الحصول على الزبائن في بداية المشروع الناشئ من أهم المراحل، الاستراتيجيات المتبعة كثيرة جدًا لكن دعنا نركز على اثنتين أثبتا فعاليتهما في الحصول على عدد هائل من الزبائن.

Inbound marketing

ماذا لو أخبرتك أنه بدلًا من البحث عن الزبائن والعثور عليهم أنه بإمكانهم هم أن يعثروا عليك بل ويعجبوا بشركتك وما تقدمه، هذا ببساطة ما تستطيع تحقيقه عن طريق هذا النوع من التسويق، يعتمد Inbound marketing على مبدأ الكل رابح فشركتك ليست ربحية فقط ولكن الخدمات والمنتجات التي تقدمها تلعب دورًا في تحسين حياة الآخرين، الزبائن رابحة أيضًا فأنت تقدم لهم محتوى مجاني لمساعدتهم وتقديم فائدة قيَّمة لهم، المجتمع رابح بوجود هذه العلاقة بين الشركة الناشئة والعميل.

أهم استراتيجيات Inbound marketing هو التدوين وخلق محتوى قيم يجذب أكبر عدد ممكن من الفئة التي تستهدفها، فإذا كانت شركتك مثلًا لتصميم مواقع الويب فإنه يجب أن تُلحق بموقع شركتك مدونة تقدم كل ما هو مفيد ومرتبط بمجال تصميم الويب، من مقالات ودراسات حالة أو حتى دورات تدريبية، صناعة محتوى مرتبط ومفيد هو كلمة السر ليعثر عليك عميلك المحتمل، عن طريق محركات البحث، وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من القنوات.

رابط .. “إقرا المزيد” أو “تفاصيل أكثر”

هل صادفت أن رأيت تصميمًا رائعًا لموقع ما وتمنيت أن يكون لموقعك شركتك نفس التصميم، هل صادفت تجربة تطبيق هاتف ذكي وتمنيت لو أن لدى شركتك تطبيق مشابه .. هنا يظهر سؤال من قام به؟

إذا كنت تسأل هذا السؤال في مثل هذه الحالات فالمستخدم يسأل نفس السؤال، أي كان ما تقدمه شركتك الناشئة من منتجات أو خدمات ضع رابطًا أو لافتة صغيرة تقول فيما معناه “هل تريد المزيد .. من هنا”، ربما أشهر ما يكتب على هذه الروابط “تم تصميمه من قبل” أو “….Powered by”، “تواصل معي”، “دعنا نساعدك” وغيرها من الجمل التي تجذب المهتمين بخدمات ومنتجات شركتك الناشئة.

إقرأ أيضا:  5 أخطأء يقوم بها الجدد في التسويق بالعمولة

لذا نصيحتنا أن تتعرف على أهم قناة يمكن أن تجذب لك مستخدمين جدد وتحاول أن تحسّنها بحيث يتضاعف عدد العملاء المحتملين الذين يمكنهم العثور عليك من خلالها.

3- دعهم يتذوقون جودة خدمتك/منتجك مجانًا

من أهم الأمور التي تجعل الناس تقتنع بشيء ما هو تجربته، لذلك وفرّ لهم المنتج أو الخدمة مجانًا لفترة تجريبية، ثم تعرف على أهم السمات التي أعجبتهم وأهم السمات التي انتقدوها، وانطلق من هذه النقطة. كما أنه مهم جدًا أن توفر لهم المساعدة بكل خطوة أثناء تجربة خدمتك/منتجك، اجعل الأمر سهلًا بسيطًا بدون تعقيد .. كل خطوة تؤدي للأخرى بسلاسة تامة، حتى يقتنع المستخدم بما تقدمه.

كيف تفعل ذلك؟

الإجابة المختصرة .. عبر القائمة البريدية، وذلك لأن بريد كل مستخدم يعتبر الوسيلة الوحيدة التي تستطيع التواصل بها معه مباشرة، ومن خلالها تستطيع معرفة آرائه بما تقدمه وتلقي اقتراحاته.

هيئ أداة التسويق عبر القوائم البريدية بحيث ترسل رسائل آلية مكتوبة بطريقة واضحة، تركز على توجيه المستخدم لاتخاذ الفعل المناسب، يمكن إعداد رسالة ترحيب مثلًا بعد التسجيل بالقائمة البريدية، تعرِّف بها عن الشركة وما تقدمه وما يمكن أن يستفيده المستخدم منها، يمكن إعداد رسالة لمساعدة المستخدم بعد تسجيله في الفترة التجريبية للمنتج. وتوضيح الأمور أكثر. المهم أن يشعر المستخدم أنه مراعى مراعاة تامة وأن كل الأمور تم الاهتمام بها مسبقًا حتى أدق التفاصيل.

4- حافظ عليهم

أولئك من أتموا الخطوات الأولية من تسجيل بالقائمة البريدية، اشتركوا بالمنتج/الخدمة للفترة التجريبية وأبدوا اهتمامهم بما تقدمه، حافظ عليهم جيدًا فعن طريقهم تستطيع جلب آخرين جدد، المهم أن تبني الثقة والولاء بينهم وبين شركتك. لتكن شركتك الأولى في تقديم تلك الخدمة أو المنتج لهم، ويكونوا لشركتك أوفى العملاء.

إقرأ أيضا:  10 أسباب شائعة وراء فشل المشاريع الصغيرة

يمكنك أن تفعل ذلك بالتواصل الجيد بينك وبينهم، عبر البريد، المدونة، فيس بوك وتويتر، وغيرها من الوسائل، اقرأ تعليقاتهم، جاوب تساؤلاتهم .. كل هذا يبني علاقة جيدة بين شركتك وبين العميل. من أهم تلك الوسائل أيضًا للحفاظ على العملاء هي جودة الدعم الفني وسرعته، بضع ثوان قد تفرق بين الحفاظ على عميل وفقدان آخر، لذا هيئ دعمك جيدًا.

دعنا نلخص الخطوات الأربع السابقة في ..

  • لا تحتاج لقضاء الشهور والسنوات في التعلم والقراءة حتى تبدأ، يمكنك أن تتعلم ممن سبقوك.
  • الحصول على الزبائن عن طريق التدوين وصناعة المحتوى من أنجح الوسائل، كما أن رابطًا بمكان ما لشركتك قد يجلب لك زبائن أكثر مما تتصور.
  • الفترة التجريبية والقوائم البريدية لإقناع العميل بجدوى ما تقدمه.
  • تواصل دائما مع عملائك، وقدم لهم دعم فني سريع وفعّال يحل مشاكلهم ولا يضيع وقتهم .. حينها تضمن ولائهم.

أضف تعليقاً