7 خطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح

الدخول لعالم التجارة الإلكترونية وإطلاق متجر إلكتروني هو حلم يداعب مخيلة الكثير من الناس , وهو الحل الأمثل لمجموعة أكبر تطمح إلى بناء مستقبل بأيديها وتنتظر معرفة الطريق المناسبة لذلك , ولَت أيام المبالغ الاستثمارية الكبيرة والتكاليف العالية للبدء بالبيع المباشر على الانترنت .

كل ما تحتاجه هو فكرة مميزة مع مبلغ بسيط . وتأكد أن : افتتاح متجر إلكتروني على شبكة الإنترنت لا يختلف كثيرا عن افتتاح متجر على أرض الواقع , المفاتيح للنجاح تعتمد على , الصبر , العزيمة , وجود خطة عمل واضحة.

نقدم لكم 7 خطوات لإطلاق وافتتاح متجر إلكتروني ناجح

1. قرر ماذا سوف تبيع

على الأغلب هذا هو أهم قرار نحو تحقيق النجاح. اشتغل  بأعمال ومجالات فعلا تهتم بها وكن متخصصا قدر الإمكان . تبدو فكرة حسنه بيع مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات ,ولكن مع جمال هذه الفكرة  سوف تدرك في النهاية أن مثل هذه المهام تتطلب استثمارات ماليه كبيرة والأهم صعوبة بناء علامة تجارية قوية مع التنوع الكبير .

كن مشهورا في مجال مخصص وركز جهودك على هذا المجال .

2. سجل اسم النطاق واحصل على مساحة إستضافة

حاول قدر الإمكان أن يكون اسم النطاق هو مجال تخصصك واذا لم تتمكن من الحصول على ذلك اختر اسم مبتكر يرسخ في الأذهان لضمان الفائدة .

بخصوص المساحة لا تقارن خطط الاستضافة على حسب السعر فأنت ستحصل على ماتدفع قيمته ولكن ركز على تخصص الشركة في تقديم خدماتها لمجال التجارة الإلكترونية وتوافقها مع نظام المتجر الإلكتروني الخاص بك .

3. الحصول على  متجر إلكتروني

الأفكار الجيدة بالتأكيد ستحتاج تقنيه عالية ودعم جيد لادارة وعرض المنتجات , تأكد جيدا من الخصائص التي تحتاجها ومدى توفرها في بيئة المتجر الإلكتروني الذي ستسخدمه كمنصة للتجارة الإلكترونية .

إقرأ أيضا:  نصائح هامة لـ تسوق آمن عبر الإنترنت

بعض الاقتراحات الت ينصح أخذها بعين الاعتبار عند اختيار متجرك الإلكتروني

  • هل يمكنني بيع عدد كبير من المنتجات ؟
  •  هل يمكنني تقديم الخصومات ؟
  • هل يمكنني تقديم كوبونات ؟
  • هل أستطيع الحصول على الحق الكامل للوصول لبيانات زبائني ؟
  •  هل يمكنني الحصول على سجل الطلبات لكل عميل في أي وقت ؟
  • هل يمكن للعملاء الشراء بدون التسجيل ؟
  • هل يمكنني تقديم خيارات شحن مجاني ؟
  • هل يمكن الربط مع مواقع التوصل الإجتماعي ؟
  • هل يمكن للعملاء تقييم منتجاتي ؟

وغيرها من الأسئلة التي ستمكنك من إختيار المنصة المناسبة.

4. أحصل على تصميم احترافي وشعار لهوية متجرك الإلكتروني

سواء أعجبك ذلك أم لا , المظهر الجيد يؤدي إلى أثر ممتاز على فعالية عملك على الانترنت.

العملاء الإلكترونين يثقون أكثر بالمتاجر التي لها تصميم احترافي وهوية تجارية .,لا تضيع الكثير من الوقت في ذلك والجأ إلى المتخصصين في هذا المجال ويوجد منهم الكثير ضمن فئة الأعمال الحرة كل ما عليك هو التأكد من التوافق بين تصميم وأدوات المتجر الإلكتروني  +  وسهولة التنقل بين الأقسام.

5. الحصول على بوابة دفع إلكترونية

متجر إلكتروني بدون وسيله لتحصيل الأموال يعتبر بدون فائدة وبالتالي يتوجب عليك الحصول على بوابة لإدارة مدفوعاتك الإلكترونية ,

في العالم العربي يمكن استخدام طريقة الدفع عند الاستلام أو التحويل البنكي كطرق دفع كما أنه أصبح من الممكن استخدام خدمة بيبال PayPal كوسيلة لتحصيل الأموال في كثير من الدول العربية .

6. تحسين صداقة محركات البحث SEO

أضف الكلمات الرئيسية لموقعك في المحتوى على الاقل مره واحده  كل 150 كلمه تقريبا  , وابتعد عن كلمات البحث العامة لأنها ستقلل من نتائج ظهورك في محركات البحث . حاول التركيز على كلمات رئيسية أكثر استهدافا بحيث تكون الكلمة من 3 مقاطع على الأقل .(تي شيرت طباعة كلمات عربية).

إقرأ أيضا:  10 نصائح لإنشاء صفحة هبوط ناجحة

أستخدم مدونة بجانب متجرك الإلكترونية لتقديم الشروحات والنصائح التي لها علاقة بمنتجاتك وبالتالي تقديم قيمة مضافة تساعد في بناء علاقة جيدة مع العملاء مع إمكانية إقامة المسابقات والتواصل مع العملاء.

7. الحصول على اسمك في شبكات التواصل الاجتماعي

يجب أن يكون لك تواجد في شبكات التواصل الاجتماعي لضمان وصول المحتوى إلى عملائك وإمكانية تقيم المنتجات وتنظيم المسابقات وتقديم العروض وتعتبر منصة ممتازة للتواصل مع العملاء وبناء علاقة ولاء مستقبلية .

في الختام كن صبورا وأستمع لعملائك دائما , كن مبدع وحاول الاستمتاع بعملك .

 

 

أضف تعليقاً