أفضل محررات نصوص برمجية ستفيدك أتناء كتابة الأكواد

من المعروف ان المحرر المستخدم في البرمجة أو بتعبير أصح، في كتابة الكود البرمجي يساهم بشكل كبير في سرعة التكويد و تنسيق الكود البرمجي. ومن المؤكد ان كل مبرمج أو مطور يبحث عن محرر نصوص برمجي يرتاح معه أتناء البرمجة، فالراحة النفسية للمبرمج تعطي بكل تأكيد نفس أطول و تركيز أعلى.

إن كنت مبرمج أو مطور جديد و تبحث عن محرر يتوافق معك فهذا الموضوع يهمك، حيث سنرى بعض المحررات البرمجية التي تعتبر الأفضل على الساحة التقنية.

نوتباد++ (بالإنجليزية: ++Notepad)

محرر نصوص خفيف و لا يستهلك الكثير من موارد النظام، لكنه قوي و يدعم عدد كبير من لغات البرمجة، مميزات هذا المحرر لا تحصى ويمكن أن نذكر منها أنه محرر سريع يدعم النوافذ المبوبة مما يمكنك من العمل على عدة ملفات في آن واحد، كما يتميز بوجود العديد من الإضافات التي من شأنها تسهيل العديد من المهام كإضافة المقارنة و الي تمكنك من مقارة ملفين أو أكثر بطريقة تفاعلية مميزة.

كما يتوفر على عدة خصائص، كالإكمال التلقائي وإمكانية تخصيص نوع و حجم خط. ويوفر العديد من الستايلات لعرض الأكواد حسب اللغة البرمجية المختارة

البرنامج مجاني و يمكن تحميله من موقعه الرسمي.

سابليم (بالإنجليزية: Sublime Text)

يعتبر أيضا من أقوى المحررات التي تستخدم في كتابة الأكواد البرمجية، وله عديد من المميزات، كالوصول السريع لأي سطر أو رمز برمجي و التحرير في عدة مناطق مختارة في آن واحد.

البرنامج يدعم اشهر أنظمة التشغيل (ويندوز، لينكس و الماك أو.إس) كما يوفر نسخة تجريبية بعد أن اصبح مدفوع بسعر 70 دولار.

يمكن شراء أو تحميل النسخة التجريبية عبر الموقع الرسمي للبرنامج.

Rapid PHP Editor

وهو محرر برمجي خاص بلغة البي بي إتش بي (PHP), و أغلب خصائصه موجهة لتسهيل البرمجة بهذه اللغة. فهو يوفر إمكانية الإكمال التلقائي للدوال البرمجي، تصحيح الأخطاء و تنسيق جميل لطريقة عرض الكود البرمجي. و العديد من المميزات التي من شأنها تسهيل و تسريع البرمجة بلغة الـ PHP.

إقرأ أيضا:  الووردبريس خيارك الأفضل لإنشاء موقع إلكتروني ناجح

هذا المحرر يتوفر أيضا لعدة أدوات مساعدة في كتبة أكواد لغات أخرى كـ HTML، CSS و JavaScrivpt.

الموقع الرسمي لمحرر Rapid PHP Editor.

JetBrains WebStorm

من أفضل المحررات الخاصة بتطوير الويب و خاصة لغة HTML، CSS و JavaScript. وهو مبني على منصة إنتيليج إيديا من شركة جت برينز.

يساعد هذا المحرر على إيجاد الأخطاء بسهولة و تصحيحها كما يمتاز بالمرونة في إدارة الأكواد البرمجية ويساعد في ربط العناصر ببعضها بسلاسلة، كما أنه يدعم اللغة العربية.

البرنامج مدفوع ويحتاج لإشتراك سنوي، يمكن تحميل النسخة التجريبية من خلال الموقع الرسمي.

Brackets

وهو محرر مفتوح المصدر، مخصص لتصميم وبرمجة صفحات الويب بإستخدام لغات كـ HTML، CSS و JavaScript. هذا المحرر من منتجات شركة أدوبي.

من مميزات هذا المحرر و هو توفره على خاصية المعاينة الحية، التي تسهل على المبرمجين التنقل بين وضع العرض على المتصفح وبين الواجهة البرمجية مما يساعد المبرمج على تسريع عملية التكويد.

يمكن تحميل هذا المحرر مجانا عبر موقعه الرسمي.

لم نقم بترتيب هذه المحرارات حسب الأفضل لأنه و ببساطة كل هذه المحررات تعتبر الأفضل، يبقى أن تختار المحرر الذي يناسب لغة برمجتك والذي سترتاح معه أتناء كتابتك لأكوادك و برمجياتك. أما في حالة لم تجد المحرر الذي كنت تتمناه في هذا الموضوع فمن المؤكد أن هناك العديد من المحررات البرمجية التي لم نقم بذكرها فما عليك سوى مواصلة البحث.

أضف تعليقاً