دليل إنشاء صفحة سياسة الخصوصية تحترم المعايير المطلوبة

سياسة الخصوصية (Privacy Policy) هي صفحة موجهة إلى مستخدمي موقع إلكتروني أو تطبيق هاتف ذكي تحتوي على توضيحات لكيفية إستخدام بيانات أو معلومات المستخدمين من طرف مالك الموقع/التطبيق.

في هذا الدليل سنرى المعايير المطلوبة من طرف جوجل والتي يتوجب وجودها و توضيحها في سياسة الخصوصية لموقع إلكتروني أو تطبيق هاتف ذكي.

لماذا تحتاج جوجل لسياسة الخصوصية

الإفصاح و توضيح سياسية الخصوصية، تساعد المستخدمين على فهم ومعرفة البيانات التي تقوم بجمعها، لماذا تقوم بجمعها و ماذا تفعل بها. يجب أن يكون التوضيح شاملا و دقيقا و يمكن للمستخدم العادي أن يفهمه بسهولة. وبالتالي سيكون للمستخدم فرصة مراجعة هذه السياسة و أخد قرار الموافقه على هذه السياسة من عدمه.

كما أن جوجل تشجع المطورين على إتاحة سياسية الخصوصية على موقعهم الإلكتروني أو تطبيقاتهم.

ماهي الأمور الأساسية التي يتوجب وجودها في سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية الخاصة بك يجب أن تجيب على الأقل على ثلاثة أسئلة الموضحة أدناه. يمكن أيضا تضمين موضوعات أخرى، مثل توجيهاتك لحماية المعلومات، كيف يمكن للمستخدم حذف أو تعديل بياناته والمدة التي سيتم بها الإحتفاظ ببيانات المستخدمين.

تذكر، سياسة الخصوصية الخاص بك يجب أن تعالج البيانات التي يقوم موقعك أو تطبيقك بجمعها، لدى فالأمور المذكورة في هذا الدليل ليست بالضرورة مطبقة على الجميع كما أنه قد تحتاج لتوضيح أمور أخرى غير مذكورة هنا. إن كنت تتعامل مع المعلومات في إطارك الخاص ضمن تطبيقك أو موقعك الإلكتروني، فيجب على سياسة الخصوصية الخاصة بك أن تشمل كل الأمور التي تخص بيانات المستخدمين و طرق تفاعلهم مع خدماتك مع الإفصاح على أي بيانات يتم جمعها عن المستخدمين.

ما هي المعلومات التي تجمع ؟

في سياسة الخصوصية، يجب الإفصاح على جميع البيانات و المعلومات التي يتم جمعها، وذلك يشمل البيانات التي قد تجمعها بشكل تلقائي متل سجلات السرفر و HTTP، هذا يشمل أيضا أي بيانات تجمعها عن المستخدم بشكل مباشر أو عبر صلاحيات. يجب أيضا إدراج المعرفات الثابثة (مثل GOOGLE ID).

إقرأ أيضا:  كيف تعرف تاريخ ميلاد أي شخص من اصدقائك على الفيسبوك
كيف تقوم بإستخدام هذه المعلومات ؟

في سياسة الخصوصية، يجب توضيح طريقة إستخدام المعلومات أو البيانات التي تجمع. مثلا، قد تستخدم تلك المعلومات في تحسين الخدمات المقدمة للمستخدمين، لتصنيفهم عند إستخدجم خدماتك مستقبلا أو لكي ترسل لهم عروض عبر البريد الإلكتروني.

ما هي المعلومات التي تشاركها مع أطراف ثالتة ؟

في سياسة الخصوصية، يجب أن تفصح عن مشاركة بيانات ومعلومات المستخدمين، على سبيل المثال إن كنت تشارك معلومات المستخدمين مع طرف ثالت كخدمة (حجز مطاعم)، مع مستخدمين أخرين (مثل الشبكات الإجتماعية و المنتديات) أو مقدمي الخدمة الذين يساعدونك في أعمالك (مثل شركة إستضافة أو منصة تقنية).

أين يجب عليك إستضافة سياسية الخصوصية

يمكن إستضافة سياسية الخصوصية الخاصة بك في أي رابط عام يمكن الولوج له عبر الأنترنيت، إن لم يكن لديك بعد موقع إلكتروني قم بتجريب خدمة جوجل مواقع إلكترونية أو أنشرها على شكل وثيقة إلكترونية.

 

المرجع Privacy Policy Guidance.

أضف تعليقاً