طريقة تثبيت تطبيقات APK على الأندوريد، وهل ذلك آمن أم لا ؟

التطبيقات التي نحتاج لا توجد دائما في متجر جوجل بلاي، في بعض الأحيان نحتاج تحميل ملف التطبيق (APK) من مصدر خارجي ثم تثبيته على الهاتف بشكل يدوي، العديد من الأشخاص يقوم بثتبيث تطبيقات بهذا الشكل، لكن لا يزال هناك من يتخوف من الأمر ولا يعرف هل هو أمن أم لا.

لنلقي نظرة عن كتب في هذا المقال.

جوجل تسمح لمستخدمي الأندرويد بتثبيت تطبيقات من متجرها (Google Play)، هذا المتجر عبارة منصة إلكترونية تقوم بعرض التطبيقات ليتمكن المستخدم من تحميلها، و من الجهة الأخرى يقوم المطورون برفع تطبيقاتهم.

يعني بإختصار متجر جوجل بلاي هو وسيط بين المستخدم و المطور وبما أن جوجل تقوم بفحص التطبيقات على متجرها فهذا يعني أنه من الأمن إستخدام تلك التطبيقات على هواتفنا.

لكن مع ذلك يمكن تحميل و تثبيت تطبيقات أخرى غير موجود على متجر جوجل عبر ملف APK الخاص بها، لكن تبقى المسألة المحيرة هل هذا أمن أم لا ؟

الأمر ليس بذلك التعقيد، يمكننا تحميل وتثبيت تطبيقات خارج متجر جوجل بلاي دون التخوف من إمكانية حدوث ضرر لهاتفنا، لكن يجب الإنتباه لمصدر هذه التطبيقات و ان لا نقوم بتحميلها إلا من مصادر موثوقة لتفادي الجهات التي قد تسرق بياناتك او تبيع معلومات خاصة عنك لجهات أخرى.

يمكننا تحميل و تثبيت تطبيقات موثوقة من العديد من المصادر كموقع apkmirror و غيره، لكن مع ذلك عند تحميل ملف الـ APK سيعرض متصفح الهاتف رسالة تحذيرية مثل هذه

لا داعي للقلق، هذه الرسالة عادية من المتصفح، يقوم المتصفح من تحديرك من ملفات الـ APK مجهولة المصدر، بمعنى أن هذه الرسالة ستضهر سواء كان التطبيق الذي تقوم بتحميله، سيئا أو جيدا.

بعد تحميل التطبيق على شكل ملف APK، إضغط على الملف لبدء عملية التثبيت. في بعض الأحيان ستضهر لك نافذة بها رسالة على الشكل التالي

إقرأ أيضا:  كيف تُلغي إرسال رسالة في جيميل بضغطة زر واحدة ؟

 

تعني أن هاتف الأندرويد الخاص بك لا يقوم بتثبيت التطبيقات الخارجية بشكل إفتراضي، وبالتالي يجب عليك تفعيل ذلك عبر الضغط على الإعدادات.

في الشاشة إعدادات الهاتف، إذهب إلى إعدادات الحماية “security settings”

ثم قم بتفعيل خيار “مصادر غير معروفة” أو “Unknown sources” إن كنت تستخدم الإنجليزية.

 

تم أكد التفعيل بالموافقة

 

الأن هاتفك سيسمح بتثبيث تطبيقات من مصادر خارجية عن متجر جوجل بلاي، عد إلى التطبيق و قم بتثبيته.

كن حذرا من مصادر التطبيقات، و حاول أن لا تثبت إلا التطبيقات التي أنت في حاجة لها و فقط إن لم تجد البديل على متجر جوجل بلاي.

أضف تعليقاً